Monday, August 19, 2019
messHEAD   رأسي الفوضوي

10 نصائح لتحفيز نمو شركتك خلال العام 2019

هل أنت صاحب عمل تبحث عن زيادة ربحك السنوي؟ لا بد لك إذاً من تطوير خطة عمل للعام 2019، فالأرباح لن تزيد فجأةً بنفسها. بالحقيقة، لن تنعم بسنة واعدة على صعيد عملك، إلا عبر الالتزام ببعض التقنيات التي من شأنها تنمية عملك واتباع سياسة تسويق محددة تدعم هدفك الرئيسي. إذا كنت تريد جعل العام 2019 الأفضل بالنسبة لعملك، قم بدمج النصائح الـ10 التالية المخصصة لأصحاب الأعمال، في استراتيجية النمو الخاصة بشركتك.

1) ينبغي معرفة أن التسويق لا يهدف فقط إلى لفت انتباه عملاء جدد، بل يهدف أيضاً إلى إقناعهم بقيمة منتجاتك وخدماتك. من هنا، تكون عملية لفت انتباههم الخطوة الأولى فقط. ينبغي عليك خلق نوعٍ من التواصل بينكم، حيث تقنعهم بالقيام بعملية الشراء من عملك التجاري الصغير، إلى جانب كسب ولائهم في الوقت نفسه.

2) ليست العلامات التجارية الكبيرة الوحيدة التي يمكنها الاستفادة من تحليلات البيانات، فيمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة الاستفادة منها أيضاً. استخدم كل التحليلات المتوفرة لحسابك على تويتر مثلاً، إلى تحليلات غوغل المرتبطة بموقعك الإلكتروني، وذلك لتحديد الخطط التسويقية الناجحة وتحسين ما يمكن تحسينه لتحقيق أفضل النتائج.

3) ركز على توفير حلول إلى العملاء، فبهذه الطريقة، ستتمتع بنمو مستمر لعملك. من هنا، قم بتفهم الصعوبات التي يعاني منها العملاء عند شراء منتجٍ ما واحرص على توفير خدمة متميزة إليهم، فالمستهلكون غالباً ما يتذكرون التجار الذين أظهروا مستوى متدني من الخدمة، وبالتالي سيكافئون التجار الذين يقدمون الخدمة المتميزة، وذلك عبر العودة إليهم لشراء المزيد من المنتجات.

4) راقب كيف يحب عملائك إتمام عملية التسويق، فهل يتواصلون مع التجار عبر الفايسبوك مثلاً؟ أو يفضلون الحصول على رسالة سريعة على هاتفهم الخليوي؟ بمجرد فهم طريقة تواصل عملائك مع العلامات التجارية، يمكنك تحديد خطتك التسويقية بحسب ما يفضلونه.

5) في حال كنت تريد استخدام المحتوى التسويقي لتنمية عملك، ينبغي عليك معرفة أنه لن تحصل على نتائج فورية وسريعة. في هذا المجال، يجب تطوير خطة محتوى تسويقي طويلة المدى، تتضمن كل الأمور الأساسية، من التدوين التجاري إلى النشر على المواقع التي تهم العملاء المستهدفة. كن جاهزاً لخوض هذه اللعبة التي تحتاج لبعض الوقت واحرص على مراقبة نتائج محتواك عبر مختلف المنصات.

6) يفكر بعض أصحاب الأعمال أنه ينبغي على العملاء اختيار شركتهم بدافع الواجب، وذلك لدعم التجار المحليين، ولكن هذا بعيد جداً عن الواقع، إذ ينبغي عليك كتاجرٍ، الحصول على ولاء عملائك عبر تزويدهم بشكلٍ مستمر بخدماتٍ متميزة وأفضل المنتجات والتزامك بتجاوز توقعاتهم. في المقابل، إذا قدمت ما يقل عن المذكور، فكن واثقاً بانتقالهم إلى تاجرٍ كبير أو إلى شبكة تجارية على الإنترنت.

7) اليوم، باتت المنافسة لا تقتصر بينك وبين غيرك من التجار الصغار المنافسين فقط، بل مع تجار من العالم بأكمله. من هنا، ليس المطلوب منك فقط التفوق على غيرك من التجار المحليين، بل ينبغي عليك التفوق أيضاً على شركات منتشرة في العالم بأكمله. تأكد من تنبهك إلى الأنماط السائدة في التجارة وكن دائماً الأفضل في تزويد خيارات متنوعة من المنتجات التي تهم شبكة عملائك.

8) لا تنسَ شكر عملائك على اختيارهم لك، وذلك عبر تنظيم حفلة سنوية مثلاً تقدم فيها القهوة والوجبات الخفيفة. يمكنك أيضاً إرسال رسالة شكر سنوية، وبغض النظر عن طبيعتها، تأكد من أن عملائك يعلمون بأنك ممتن لاختيارهم لك وستقوم بالأفضل دائماً للمحافظة على ولائهم.

9) يمكن أن يكون للموظفين تأثير كبير على نجاح عملك الصغير، ليس فقط من خلال قدراتهم على البيع، بل أيضاً عبر كيفية تقييمهم لعملك مع أصدقائهم وعائلاتهم. عامل موظفيك باحترام وكافئهم على جهودهم، وتأكد من أنهم يدركون مدى أهميتهم في نجاح عملك. وتأكد أنه بمجرد البدء بمعاملة موظفيك وكأنهم لا يهمون، سوف ينتشر الكلام السيء عن معاملتك للموظفين بسرعةٍ بارقة بين عملائك، ما يعود إليك ولعلامتك التجارية بالسلبية.

10) افتخر بعملك حتى لو كان صغيراً. فمن طريقة تسويق شركتك إلى المنتجات التي تبيعها، يجب أن يكون نشاطك التجاري نقطة فخر لك ولعائلتك. إذا كنت لا تبني مشروعًا تجاريًا يمكنك الافتخار به، فإن انعدام حماسك سوف ينعكس على عملائك.

في النهاية، اتبع النصائح العشر المذكورة أعلاه، وسوف تنبهر بطريقة نمو شركتك خلال العام 2019. تذكر، ليس من السهل أبداً تطوير الشركة، وسيكون هناك بعض الأوقات التي ستشعر فيها بعدم التشجع. إذا كنت راغباً في التركيز على الصورة الكبيرة لشركتك التي تود تطويرها، ستتمكن من التغلب على الفترات الصعبة وستتعجب في نهاية العام بالنمو الذي حققته لشركتك.

Like this Article? Share it!

About The Author

Leave A Response

You must be logged in to post a comment.