لا يريد الجميع إدارة أعمالهم إلى الأبد، فالبعض يعشق فكرة الغوص في تجربة البدء بتطوير مشروع من الصفر وبعد ذلك بيعه للبدء بتمويل مشاريعٍ أخرى. أما البعض الآخر، فيسعى لتحقيق الربح السريع والعيش براحةٍ عبر الاستثمار. وبغض النطر عن السبب، فمن المفضل القيام بالأمور الصحيحة منذ البداية. ومن المشاكل الأساسية التي من الممكن أن يواجهها المرء عند بيع مشروعه الناجح يذكر:

1. عدم جعل عملية بيع مشروع العمل أمراً سهلاً إن عملية بيع مشروع العمل إلى أفراد غرباء قد يبدو بسيطاً، وأنه يتضمن تحويل الأموال والملكية فحسب، لكنّ الأمر أكثر تعقيداً من ذلك، لذا من المفضل أن نسهل هذه العملية كونها إذا كانت مهمة صعبة، سوف تبعد المستثمرين الجدد. وعلى سبيل المثال، فعلى الوثائق وبيانات الشركة أن تكون سهلة وواضحة، كون الأفراد الذين يقومون بشراء الشركة، يجب ألا يعانوا من أي نقص في هذه الوثائق والبيانات التي تؤهلهم إلى إدارة ملكية الشركة. عليك أيضاً معرفة كم يعتمد المكتب عليك، فإذا كنت غير قابلاً للاستبدال، سوف تبعد شراء محتملين.

2. عدم أخذ الوقت الكافي كله غالباً ما تدفع الوعود بالمال الفرد نحو أخذ القرارات السريعة والمخاطرة، ولكن في الحقيقية، فلا يربح المرء إلا القليل من هذا الأمر، فلا يمكن بيع مشروع عمل بين ليلةٍ وضحاها، لا بل تحتاج العملية إلى أشهرٍ عدّة أو حتى إلى بعض السنوات والقيام بكل الإجراءات اللازمة. وعلى الأقل، فإن أخذ المزيد من الوقت لبيع مشروع عملك الناجح يزيد من قيمته، كما ويسمح لك باتخاذ كل الخطوات المناسبة لهذا الأمر، كتحضير الموظفين والتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

3. تضييق الخيارات يعلم معظم رجال الأعمال أنه يجب عدم الالتزام فوراً مع أول عميل قد يتقدم، فبعضهم قد لا يكونوا مناسبين لشركتك، حتى لو كان معهم المال، وذلك قد يعود إلى أسباب متعددة، كالاختلاف في قطاع العمل والعروض الفقيرة وغيرها. وفي النهاية، فعرض مشروعك للبيع هو أمر سينتشر بسرعة وإذا كان العرض مغرياً، سيأتي الكثير من رجال الأعمال إليك. سيسمح لك هذا الأمر بالحصول على أسعار أفضل لعملك، ومن هنا لا تقم ببيع المشروع إلى أول شخص قد يأتي إليك.

4. بيع مشروع العمل لشخصٍ غير مناسب إن بيع مشروعك إلى الشخص الخطأ قد يكلفك سنوات من الندم. فمن السهل القيام بأخطاء في القرارات عندما يتعلق الأمر بالمال، لكن قد يكلفك الأمر ببيع سنوات من عملك الشاق حتى لو لم تكن مستعداً لذلك. وبالرغم من أن معظم الأخطاء التي نختبرها قد تكون بمثابة أمثولة لنا، فإن بيع عملك إلى الشخص الخطأ سيكلفك سنوات من العمل الشاق. من هنا، عندما تفكر ببيع مشروع عملك أو لا، فكر ملياً بهدفك من الأمر. هل هو المال أو شيء آخر؟

5. عدم معرفة قيمة العمل للشركات الصغيرة والناشئة قيم مختلفة للمشترين، فبعضهم يريد الحصول على لائحة عملائك، فيما يريد البعض الآخر الحصول على منتجاتك. وأيضاً، هناك جزء كبير منهم مهتم بمجموع أرباحك أو ربما بعدد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك. إن معرفة ما يقيم شركتك بالنسبة للمشترين يسمح لك بمعرفة العرض الذي تنتظره من عملية البيع. تذكر في النهاية أنه ليس على عرضك أن يكون ثابتاً لكل المشترين، لا بل يجب أن يتغيّر بحسب العرض والطلب وعليك أن تكون ذكياً في تحديده، وبما يتماشى مع قيمة عملك الناجح.

أخيراً، إن عملية بيع الأعمال التجارية الناجحة أو الناشئة ليست لأصحاب القلوب الضعيفة، فتماماً مثل إنشائها، فالتخلي عنها لحظة ضخمة وصعبة أيضاً، كونك تستغني عن عملك وتمضي قدماً في حياتك. وإذا ما قمت بهذا الأمر بالطرق الخاطئة، فستندم على الأمر لوقتٍ طويل، لذا قم نفذ الأمر بالطرق الصحيحة من الأول واعرف حجم عملك.