Sunday, November 18, 2018
messHEAD   رأسي الفوضوي

العملة المشفرة “البيتكوين”: طبيعتها، طريقة عملها وأكثر

هل تتخيل أنه أصبحنا في عهد يتحول فيه كلا من رقمي واحد وصفر إلى منتج ملموس؟! نعم! فالطاقة المستخدمة للقيام بالعمليات الحسابية على الكمبيوتر يمكنها التحول إلى عملات مشفرة – أو بالأحرى إلى بيتكوين. إن الأسباب الكامنة وراء شهرة العملة المشفرة هي عدم تمتعها بأي قانون، وعدم قدرة أي حكومة من التدخل فيها أو بقيمتها، وبالطبع طريقتها المشفرة للحصول على المال. يرى بعض الأفراد أن العملة المشفرة هي طريقة دفع غير آمنة، لكنها في المقابل طريقة ممتازة لقبول المال من أفراد دون استخدام أطراف ثالثة أو الخوف من رد المبالغ المدفوعة.

كيف يتم إنشاء العملة المشفرة؟

يمكنك تعدين البيتكوين، لكن معظم الأفراد يقومون بشرائها من مجموعة كبيرة من البائعين الموجودين على الإنترنت. عندما يقوم أحد بتعدين البيتكوين، فهذا يعني أنه يتيح المجال أمام الكمبيوتر الخاص به بمعالجة الدالات الحسابية المعقدة، غير أن تكاليف حيازة الأدوات المختصة بهذه العملية وتكاليف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها هذه العملية الحسابية مرتفعة جداً، فيصبح من الصعب تحقيق الأرباح من هذه العملية. من هنا، ليس من الشائع استخدام التعدين للحصول على البيتكوين.

فعوضاً عن ذلك، يمكنك شراء البيتكوين من بائع مختص. لست بحاجة لشراء بيتكوين لقبول دفعات. يمكنك تحضير محفظة نقودك والحصول على دفعاتٍ بالبيتكوين دون الحاجة أبداً إلى شرائها بالمال المادي. إذا كنت تنوي شراء منتج مستخدماً هذه العملة، فعليك أولاً شراء العملات الرقمية من بائعٍ أو انتظار الوقت التي تتطلبه عملية إنتاج البيتكوين من أنظمة الكمبيوتر الخاصة بك، والتي عادةً لا تقل عن الأشهر أو حتى السنوات.

ما هي المحفظة الإلكترونية للنقود المشفرة؟

تماماً كالعملات الورقية، تحتاج لوسيلة ما للاحتفاظ بالبيتكوين الخاصة بك. يمكنك في الحقيقة الاحتفاظ بهذه العملة في محفظة إلكترونية، ولكن وقبل اتخاذ القرار بشراء واحدة، عليك معرفة نوع المحفظة التي تحتاج إليها. تجد أدناه موجز للمحافظ الإلكترونية الخاصة بالنقود المشفرة:

  • جهاز الكمبيوتر: يمكن حالياً الوصول إلى المحفظة المحفوظة على جهاز الكمبيوتر، عبر الجهاز نفسه فقط، ما يجعله من الطرق الأكثر أماناً لحفظ البيتكوين، حيث أنه يمكن فقط سرق محفظتك في حال استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط. يمكن إذاً الوصول إلى محفظتك في حال قمت ببيع حاسوبك أو في حال القرصنة.
  • عبر الإنترنت: يمكنك اختيار حفظ محفظتك عبر الكلاود أو نظام السحابة، ولكن يأتي مع هذا الخيار بعض المخاطر في حال تم قرصنة مزود الخدمة. وتكمن إيجابية هذا النظام في أنه يمكن الوصول إلى محفظتك من أي مكان في العالم، في حال كان لديك اتصال بالإنترنت.
  • الموبايل: تماماً كخيار حفظ المحفظة على جهاز الكمبيوتر، يمكن الدخول إلى محفظتك في هذه الحالة، عبر هاتفك فقط. وتكمن ميزة هذا الخيار في أنه يمكنك تنفيذ دفعاتك بالبيتكوين مباشرة من هاتفك وفي المحلات التجارية التي تقبل الدفع بهذه العملة.
  • الأجهزة: إذا ما يتم حفظ المحفظة في جهاز، فغالباً ما يتم حفظها على وحدة ذاكرة صغيرة (USB). وتكمن ميزة هذا الخيار في أنه يمكنك الدفع من أي مكان طالما يمكنك وصل وحدة الذاكرة في كمبيوتر. ويعتبر هذا الخيار آمن أيضاً وذلك لأنه يمكن فقط سرقة محفظتك عبر سرقة وحدة الذاكرة. من هنا تنبه من عدم فقدان وحدة الذاكرة الخاصة بك، وستكون مجموعة البيتكوين الخاصة بك بأمان.
  • الأوراق: يجب إطلاق اسم “محافظ الأنظمة” على المحافظ الورقية. عليك أولاً تحويل أموالك إلى عنوان عام مسجل في المحفظة الورقية. تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تحويل أموالك مستخدماً رمز الاستجابة السريعة مع محفظة ورقية.

يذكر أن البيتكوين كغيرها من الأمور، تأتي بنتائج وخيمة في حال تم التسيب بطرق المحافظة عليها.

فتماماً كما تتنبه إلى بطاقاتك الائتمانية أو إلى هاتفك، أو إلى أي شيء آخر تملكه، وتفتش دائماً عن أفضل الطرق لحمايتها، عليك تطبيق الأمر نفسه على البيتكوين والمحافظة عليها، وعدم الاستخفاف بطرق حمايتها.

ما هي سلسلة الكتل (BlockChain)؟

 عندما تقرأ عن العملات المشفرة، ستسمع بما يسمى بـ”سلسلة الكتل”. فكر بسلسلة الكتل وكأنها سجل عام يحتوي على تفاصيل كل عملية تم تنفيذها بالبيتكوين. يتم تخزين كل عملية تحت شكل كتلة تتعلق بسابقاتها من الكتل، ما يخلق سلسة من الكتل الموجودة على الإنترنت. ومن ميزات هذه السلسلة بأنها غير قابلة للتعديل، ما يعني أن كل عملية تكون آمنة وتساهم في بناء أساس العملة المشفرة.

تعتبر سلسلة الكتل العمود الفقري للتجارة بالعملات الرقمية، ومثل معظم الأنظمة المعقدة، لا تحتاج إلى معرفة طرق عملها حتى تقوم باستخدامها. هي في الحقيقية كالسيارة، تعلم أن المحرك هو الذي يعمل على تشغيلها وخلق الطاقة التي تسمح لها بالتحرك، لكنك على الأغلب لا تعلم التفاصيل.

فكر بسلسلة الكتل وكأنها وسيلة تقوم باتباع التحويلات دون تحديد الأفراد شخصياً الذين يرسلون البيتكوين أو يتلقونها، فالمعلومات كلها مشفرة، وتعتمد على مفاتيح خاصة وعامة للعمل. تسمح لك المفاتيح العامة بالحصول على الأموال من العامة، فيما تسمح لك المفاتيح الخاصة وهي كلمات السر بصرف عملاتك.

ما هي تكاليف العمليات المنجزة؟

تتمتع كل خدمة بتكلفة خاصة بها، من هنا، قد تفكر بنوع التكاليف التي ستدفعها وأنت تتعامل بالبيتكوين. في الحقيقة، قد لا تكلفك التعاملات بالبيتكوين أي شيء، أو ربما بعض السنتات أو أكثر بقليل، وما يميز تكاليف المعاملات المنجزة بالبيتكوين هي أنك تختار القيمة التي تود دفعها، فالفكرة الأساسية من الأمر هو أنه كلما انخفضت التكاليف، كلما قلت أهمية أو تراتبية عمليتك.

على سبيل المثال، قد لا تدفع أي شيء مقابل عملية ما، لكنك ستحصل على أموالك بعد يوم أو يومين في هذه الحالة. عندما تقوم بدفع كلفة، يرتفع تصنيف عملية تحويلك ضمن لائحة الأهمية. من هنا، يقوم معظم الأفراد بدفع كلفة صغيرة ليحصلوا على أموالهم بطريقة أسرع. تقوم العملة المشفرة بإدارة نفسها عبر تحميل المستخدمين مسؤولية رسومهم، وذلك بحسب المدة التي يرغبون خلالها الحصول على الأموال.

بعض النصائح لمستخدمي البيتكوين حديثي العهد

لا شك في أنك تتمتع بخيار كبير في ما يتعلق بعملية اختيار بائعي تطبيقات المحافظ وشراء البيتكوين. وعندما تقوم بخيارك، عليك إذاً تحديد توقعاتك في ما يتعلق بالعمل بالعملة المشفرة.

أولاً، تعتبر البيتكوين بالعملة الرقمية، لذا من شبه المستحيل تزويرها. في حال كان لديك عدد محدد من البيتكوين، يمكن لقيمتها بالتضخم والتحرك كأي عملة أخرى. يمكنك حتى الاستثمار بالبيتكوين عبر شراء نوع محدد منها وإعادة بيعها عند ارتفاع قيمتها. يذكر أن بعض المستثمرين يدخلون في هذا المجال لإضافة الأمر على مسيرتهم الاستثمارية.

ثانياً، يمكنك إرسال والحصول على البيتكوين من وإلى أي شخص في العالم. تذكر أن الحكومة لا تقوم بإدارة سلسلة الكتل، لذا يمكنك تجميد محفظتك أو حجزها إلا في حال استولى أحد على الكمبيوتر الخاص بك، أو هاتفك أو محفظتك الموجودة على نظام السحابة. تذكر فقط أن تترك ملفاتك في مكانٍ آمن.

ثالثاً، لا يقوم أي طرف ثالث بإدارة البيتكوين، لذا ليس هناك أي طرف ثالث يقوم بإدارة محفظتك، فتبقى تحت إدارتك الخاصة، وتختفي بذلك احتمالات أن يقوم أحد الأفراد بتعليق حسابك أو مراقبته.

رابعاً، عندما يقوم أحد بدفع مبلغ بالبيتكوين، فلا يمكنه إلغاء العملية أو استرداد الأموال. ولتلك الأسباب، يتم استخدام البيتكوين عند بيع منتجٍ ما. لا يتمكن المشترين من استرداد المبالغ المدفوعة بمجرد تحويل البيتكوين، ما يسمح للبائعين إذاً بالحصول على أموالهم بشكلٍ مؤكد وقبل شحن المنتج. وكمشتري، تذكر أنه لا يمكنك استرداد أموالك في حال قمت بإرسال البيتكوين إلى أي محفظة. تأكد دائماً من أنك ترسل المال إلى بائع موثوق.

خامساً، عليك معرفة أن رصيد محفظتك متاح إلى العلن، لذلك عندما يعلم شخصٍ ما بأن هوية هذه المحفظة هي خاصة بك، تخسر طبيعتك المجهولة. اعلم أنه يمكن للغرباء مراقبة رصيدك، لكن لا يستطيعون سرقة المال إلا إذا كان لديهم إمكانية الوصول. تجدر الإشارة إلى أنه يقوم المستخدمون الأكثر تقدماً بزيادة الخصوصية عبر استخدام ميزة “Tumbling”.

سادساً، لست مرغماً على شراء البيتكوين من بائع، فإذا كان صديقك يملك بيتكوين، يمكنك شرائها منه. يتم إرسال البيتكوين إليك عبر استخدام المفتاح العام، ومن ثم تدخل إلى محفظتك مستخدماً المفتاح الخاص. لا تشارك مفتاحك الخاص مع أحد، حتى تحمي محفظتك.

في الختام، البيتكوين عملة آمنة الاستخدام. وبالرغم من أنه يتم تداولها في السوق السوداء وغالباً ما يتم ربطها بمعاملات غير مشروعة، إلا أنه يمكنك شراء المنتجات المشروعة بأمان ومن العديد من البائعين. تعتبر البيتكوين وسيلة رائعة لتجنب استخدام بطاقات الائتمان وسرقة الهوية الخاصة بك أو تعريض بياناتك الشخصية لخطر الانتهاك.  ولا شك في أن العملة المشفرة أو “الكريبتو” لا تزال حديثة، بالرغم من أنه وفي الكثير من البلدان، بدأت الشركات، والبنوك تتعامل بهذه العملة. وفي الوقت الذي يراهن فيه البعض ان هذا التوجه هو مجرد فقاعة، يراهن البعض الآخر أن العملة الرقمية هي تقنية جديدة مرتبطة بالوقت فقط، حيث من المرجح أن تختفي مع الزمن، مثلها مثل الكثير من التقنيات الجديدة التي ظهرت واختفت. بالنسبة لي، تشكل هذه العملات جزءاً من المستقبل، مستقبل العملات، ومع مرور الوقت، سنرى المزيد من التطورات في هذا المجال، والمزيد من القدرات، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة استخدامها وتكثيف تداولاتها في الأسواق العالمية تماماً كالعملات الورقية التي يتم تداولها بكثافة حتى يومنا هذا.

Like this Article? Share it!

About The Author

Leave A Response

You must be logged in to post a comment.