Sunday, November 18, 2018
messHEAD   رأسي الفوضوي

كيف يمكنك كمدير التعامل مع موظف يكبرك سناً؟

بحسب تعريف المدير، هو الفرد الذي له سلطة على فريق عمله. ومن واجبات المدير الأولى قيادة فريق العمل وتوجيهه. وإجمالاً، يكون المدير أكبر من الموظفين الذين يعملون ضمن فريق عمله، وفي هذه الحالة، ما يساهم في تعزيز سلطته. في المقابل، وفي بعض الحالات، قد يكون المدير أصغر سناً من أحد موظفي فريق عمله، الأمر الذي قد يقدّم تحديات مختلفة تؤثر على العلاقة بين المدير وهذا الموظف. من هنا، على قائد العمل أن يكون جاهزاً لمثل هذه الحالات. في هذا الإطار، تجد أدناه أربع نصائح تساعد المدير على التعامل مع الموظّفين الذين يكبرونه سناً، بالطرق الصحيحة.

  1. عامل هذا الموظف باحترام. غالباً ما يتوقع الأفراد الأكبر من زملائهم أن يتم معاملتهم باحترام. ولا يزال هذا الأمر جارياً في إطار العمل. قد يشعر الموظّف الأكبر من مديره من أن الأخير لا يأخذه على محمل الجد، أو أنه يعتبر أن الزمن قد مر عليه وبالتالي لا يمكنه التأقلم أو استيعاب الأمور الجديدة. من هنا، على المدير تقديم الجهود اللازمة التي تجعل الموظف الأكبر منه يشعر وكأنه لا يزال عضو مهم وقيم لفريق العمل.
  1. لا تفترض. يميل الفرد دائماً إلى الاعتماد على ما هو سائداً، عندما يتعامل مع فردٍ من جيلٍ آخر. قد يقع المدير الشاب في فخ النظر إلى الموظف الأكبر منه بعين تجاربه السابقة إن كان مع أهله، معلميه، مدربيه أو شخصياتٍ مماثلة. ولكن الحقيقة عكس ذلك، فكل شخص مختلف عن الآخر، لذا فإن الافتراض والتكهن دون التدقيق على أن هذا الفرد سيفكر أو سيعمل بهذه الطريقة هو أمر خاطىء. إن الاعتماد على الأفكار المسبقة يحجب الواقع فقط.
  1. استخدم معرفته. كلما طالت المسيرة المهنية للمرء، كلما زادت معرفته وحكمته. فالموظف القديم والأكبر من المدير قد يأتي بقيمة مضافة مهمة له، ويجب التصرف معه على هذا الأساس. لا شك في أنه سيصادف المدير بعض الحالات، حيث سيكون للموظف الأكبر معرفة أكبر بالموضوع. وفي هذه الحالة، يجب ألا يتردد المدير في طلب رأي وتعليقات الموظف الأقدم والأكبر منه.
  1. تصرف وكأنك المسؤول—لأنك فعلاً هكذا. ففي الوقت الذي على المدير الشاب احترام خبرة الموظف الأكبر منه، هذا الأمر لا يغير أبداً طبيعة العلاقة بين المدير والموظف. على المدير أن يتذكر دائماً انهم في موقع قوة، والمدير الشاب الذي يسمح بالتقليل من هذا الشأن يقوم بأمر خاطئ بحقه تماماً. على الموظف معرفة أن المدير الشاب يتوقع أن يتم احترامه وتلبية طلباته، بغض النظر عن الأعمار. ولكن وبالطبع، لا ينبغي على المدير تقليل احترام أحد أو اللجوء إلى اتخاذ مواقف أو اعتماد طرق تجعل منه طاغية.

في النهاية، قد تكون تجربة أن يدير مدير فرد أكبر منه، تجربة صعبة. فمن الطبيعي أن يحصل فرد شاب على قيادة وتوجيه من الأكبر منه، ولكن عند قلب المواقع، قد تصبح الأمور غريبة. وعبر التصرف بشكلٍ صحيح مع هذا الوضع، واتباع القواعد الأربع المذكورة أعلاه، فإن وجود موظف أكبر سناً من المدير، سيتحول إلى أمر مفيد لا يشكل أي عقبة ولا يقدم أي تعقيدات.

Like this Article? Share it!

About The Author

Leave A Response

You must be logged in to post a comment.